Sunday, January 23, 2011

طريق + رمال علي الطريق + كتل خرسانية علي نفس الطريق = ؟؟


في يوم 12 مارس 2010 كنت عائدا من دورة كنت دائب علي حضور محاضراتها دوريا بشكل منتظم في إطار رفع كفاءة الذات فنيا و عمليا, المحاضرات تعقد في الجامعة الأمريكية فرع التجمع الخامس و لأن الطريق الدائري هو السبيل للذهاب و العودة إلي و من التجمع الخامس فقد كان هذا الطريق هو مسرح أول حادث سيارة أتعرض له.ـ
أثناء عودتي من الجامعة و بالضبط في الجزء المؤدي إلي طريق الواحات و أثناء سيري بالحارة اليمني فإذا بسيارة نقل كبيرة تجنح إلي اليمين تجاه السيارة التي كانت علي يساري لتجنح بدورها يمينا تجاهي و حينما أردت أن أهدئ من سرعتي لأسمح للسيارة بالمرور من أمامي فإذا ببقعة كبيرة من الرمل المنتثر تتسبب في إنزلاقي لأفقد السيطرة تماما علي السيارة مما دفعني دفعا تجاه بعض الكتل الخرسانية و التي سارت فوقها سيارتي لتدمرها تدميرا من الأسفل فتستقر السيارة متوقفة عن الحركة نظرا للدمار الذي لحق بالعجلتين الأمامية و الخلفية بالجانب الأيمن .ـ

بالطبع أبلغت الشرطة و بالفعل لبوا النداء بسرعة جيدة و قمت بنقل السيارة للمنزل و في اليوم التالي إلي مركز الصيانة و لأن ما حدث كلفني الكثير ماديا و كان من الممكن أن يكلفني حياتي فمن حقي أن أسأل عن نوع الأعمال التي تترك أثنائها الرمال علي الطريق "مما يعني عدم الإهتمام بنظافة موقع العمل بعد إنهائه" و الكتل التي من المفترض أن تكون علي جانب الطريق سليمة قائمة كانت مهشمة ملقاة علي جانبها"مما يعني إنعدام المسؤلية و عدم تقدير العواقب الناجمة عن الإهمال".ـ

الحمد لله علي كل حال لكن أرجو من السادة رجال هيئة الطرق و الكباري أن ينتبهوا إلي ضرورة الإهتمام باشتراطات الأمن و السلامة علي الطرق لتجنب الحوادث التي كثيرا ما تكلفنا أرواح المصريين بمعدلات فاقت كل المعدلات العالمية.ـ

ليست مبالغة إطلاقا ما سبق أن ذكرته فيما يتعلق بمعدلات و فيات الطرق بمصر حيث قال وزير النقل الأسبق ورئيس جمعية الاتحاد النوعي للسلامة على الطرق عصام شرف إن 30 قتيلا هو متوسط عدد الوفيات يوميا جراء حوادث الطرق في مصر. كما أكد الدكتور حسين الجزيرى المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية أن ما يزيد عن 1.3 مليون مواطن يلقون حتفهم كل عام على الطرق السريعة في العالم مقابل 50 مليون مصاب بسبب حوادث الطرق. نرجو أن نتوقف قليلا أمام هذه الأرقام لنقف علي حجم هذه الكارثة و إن كان ضبط سلوكيات السائقين فمن باب أولي أن نبدأ في ضبط الطرق حتي نمنع الحوادث المتكررة يوميا فتحصد يوميا الأرواح.ـ

No comments: